جدول امتحانات الدور الثاني للدراستين الصباحية والمسائية




مناقشة رسالة الماجستير للطالبة اريج عبد الزهرة تايه النائلي عن رسالتها الموسومة ب ( الموازنة العامة للدولة واثرها في النمو الاقتصادي العراق ومصر : حالة دراسية للمدة (1985- 2016)

جرت مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة (اريج عبد الزهرة تايه النائلي) عن رسالتها الموسومة ب (( الموازنة العامة للدولة واثرها في النمو الاقتصادي العراق ومصر : حالة دراسية للمدة (1985- 2016     )) و هي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم الاقتصادية   .

في  يوم  الخميس الموافق 19/7/2018  .كما حصلت الطالبة على تقدير امتياز  .

الهدف من الرسالة :-

في ضوء مشكلة الدراسة واهميتها يمكن تلخيص أهداف الدراسة:-

  • القاء الضوء على بعض المفاهيم الرئيسة لكل من الموازنة العامة والنمو الاقتصادي وما يمكن ان تلعبه الموازنة العامة في توجيه النمو الاقتصادي من وجهات نظر المدارس الاقتصادية.
  • تحليل واقع الموازنة العامة في بلدي العينة بجوانبها المتمثلة بالنفقات العامة والايرادات العامة

التوصيات التي حددتها الرسالة :-

  • ضرورة الاستفادة من الدراسات الكمية وتحليل المتغيرات الاقتصادية من خلال اعتماد النماذج القياسية لتفسير طبيعة العلاقات بينها لاسيما التكامل المشترك.




تهنئة للمدرس عظيم نعيم باجي التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / قسم المحاسبة بمناسبة حصوله على الترقية لمرتبة مدرس ألف الف مبروك

تتقدم عمادة كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة  القادسية بالتهنئة للمدرس عظيم نعيم باجي  التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / قسم المحاسبة بمناسبة حصوله على الترقية لمرتبة مدرس  فألف الف مبروك   داعين الباري عز وجل ان يوفق الجميع خدمة لهذا البلد العظيم 

 




تهنئة للمدرس سيف حسام رحيم التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد/ قسم الاحصاء بمناسبة حصوله على الترقية لمرتبة مدرس ألف الف مبروك

تتقدم عمادة كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة  القادسيةبالتهنئة للمدرس سيف حسام رحيم  التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد/ قسم الاحصاء بمناسبة حصوله على الترقية لمرتبة مدرس  فألف الف مبروك داعين الباري عز وجل ان يوفق الجميع خدمة لهذا البلد العظيم  




تهنئة للأستاذ المساعد الدكتور محمد نعمة محمد التدريسي في الكلية/ قسم العلوم المالية والمصرفية بمناسبة حصوله على الترقية العلمية لمرتبة الاستاذ المساعد ألف الف مبروك

تتقدم عمادة كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة  القادسية  بالتهنئة للأستاذ المساعد الدكتور محمد نعمة محمد  التدريسي في الكلية/ قسم العلوم المالية والمصرفية بمناسبة حصوله على الترقية العلمية لمرتبة الاستاذ المساعد  فألف الف مبروك  داعين الباري عز وجل ان يوفق الجميع خدمة لهذا البلد العظيم   .




تهنئة للأستاذ المساعد قسمة صابر عوض التدريسية في الكلية/ قسم العلوم المالية والمصرفية بمناسبة حصولها على الترقية العلمية لمرتبة الاستاذ المساعد ألف الف مبروك

تتقدم عمادة كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة  القادسية   بالتهنئة للأستاذ المساعد قسمة صابر عوض  التدريسية في الكلية/ قسم العلوم المالية والمصرفية  بمناسبة حصولها على الترقية العلمية لمرتبة الاستاذ المساعد  فألف الف مبروك   داعين الباري عز وجل ان يوفق الجميع خدمة لهذا البلد العظيم




اعلان هام لطلبة الدراسات العليا…نتائح الاعتراضات




تتقدم رئاسة قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والاقتصاد بأحر التهاني والتبريكات إلى طلبة الدكتوراه لاجتيازهم الامتحان الشامل / المحاولة الثانية

تتقدم رئاسة قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والاقتصاد بأحر التهاني والتبريكات إلى طلبة الدكتوراه لاجتيازهم الامتحان الشامل / المحاولة الثانية . علما بأنه تم اعلان النتائج يوم 27 / 6 / 2018 وبحضور جميع الطلبة والسادة التدريسيين أعضاء لجنة الامتحان الشامل والسادة أعضاء لجنة الدراسات العليا فألف مبروك لطلبتنا الأعزاء وإلى مزيد من التقدم والعطاء.

 




مشاركة أ.م. د .نزار كاظم صباح الخيكاني التدريسي في جامعة القادسية /كلية الادارة والاقتصاد/ قسم الاقتصاد لمناقشة رسالة الماجستير للطالبة (نورة سلمان مرزوك )

شارك  أ.م. د   نزار كاظم صباح الخيكاني   التدريسي في جامعة القادسية  /كلية الادارة والاقتصاد/ قسم الاقتصاد لمناقشة رسالة الماجستير   للطالبة (نورة سلمان مرزوك   ) عن رسالتها الموسومة (الانفتاح التجاري  وفاعلية لسياسة النقدية في التأثير على استقرار سعر الصرف الاجنبي في العراق للمدة 1990 – 2015  ) وذلك في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحد  الموافق 24/ 6/2018 في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفة.

 

 




زيارة السيدة رئيس الجامعة لكلية الادارة والاقتصاد

تفقدت السيدة رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور فردوس عباس جابر سير الامتحانات التنافسية لدراسات الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه التي جرت في الكلية بتاريخ 26/ 6/ 2018 واكدت سيادتها على الالتزام التام بالقوانين والتعليمات وتوفير كل مستلزمات الراحة للطلبة المشاركين في الامتحانات .

 




تهنئة للمدرس شذى سالم دلي التدريسية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية بمناسبة حصوله على الترقية لمرتبة مدرس

تتقدم عمادة كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة  القادسيةبالتهنئة للمدرس شذى سالم دلي   التدريسية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية بمناسبة حصوله على الترقية لمرتبة مدرس  فألف الف مبروك داعين الباري عز وجل ان يوفق الجميع خدمة لهذا البلد العظيم   ……..

 

 

 

 




تهنئة للمدرس ثائر عمران موسى التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية بمناسبة حصوله على الترقية لمرتبة مدرس

تتقدم عمادة كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة  القادسيةبالتهنئة للمدرس ثائر عمران موسى  التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية بمناسبة حصوله على الترقية لمرتبة مدرس  فألف الف مبروك داعين الباري عز وجل ان يوفق الجميع خدمة لهذا البلد العظيم   ……..

 




الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا 2018 – 2019

جرى في كلية الادارة والاقتصاد وعلى قاعة ابن خلدون ومختبرات الكلية الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2018/ 2019 حيث تفقد السيد وكيل  عميد الكلية الاستاذ الدكتور مجيد عبد الحسين هاتف والاستاذ الدكتور طاهر ريسان دخيل  معاون العميد للشؤون العلمية والاستاذ المساعد الدكتور فاضل عباس كاظم معاون العميد للشؤون الادارية في يوم الاثنين الموافق 25/ 6/ 2018 الامتحان التنافسي الذي جرى في قاعة ابن خلدون في الكلية لطلبة الدبلوم و الماجستير والدكتوراه لقسمي الاقتصاد وادارة الاعمال وفي المختبرات قسمي الاحصاء والعلوم المالية والمصرفية  ووجه السيد العميد خلال جولته التفقدية بضرورة توفير الاجواء المناسبة للطلبة داخل القاعات الامتحانية كما قدم سيادته بعض التوجيهات لانجاح  عملية الامتحان وضمان رصانتها وسريتها وثمن سيادته الجهود النبيلة التي نهضت بها اللجان الامتحانية والكوادر التدريسية المشرفين على الامتحانات متمنياً لهم التوفيق.

الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا 2018 – 2019

 

 

 

 

 




ورشة عمل لا عداد وتدريب الطلبة المتقدمين للدراسات العليا لعام الدراسي 2018/ 2019 على اداء الامتحان التنافسي الالكتروني

بمبادرة نوعية وبرعاية مباشرة من قبل السيد عميد كلية الادارة والاقتصاد الاستاذ الدكتور مجيد عبد الحسين هاتف اقام قسمي الاحصاء والعلوم المالية والمصرفية/ في الكلية  ورشة عمل لا عداد وتدريب الطلبة المتقدمين للدراسات العليا لعام الدراسي 2018/ 2019 على اداء الامتحان التنافسي الالكتروني وذلك يوم الاحد لموافق 24/ 6/ 2018 في بناية وحدة مختبرات الحاسوب الإلكتروني في الكلية .




مبروووووك…تصدرت جامعة القادسية الجامعات العراقية في مؤشر ال Nature index المشهور عالميا

تصدرت جامعة القادسية الجامعات العراقية في مؤشر ال Nature index المشهور عالميا ، هذا المؤشر الذي يتابع شهريا المؤسسات البحثية العالمية الرصينة المنتجة للبحوث العالية الجودة وطبيعة التعاون العلمي فيما بينها.

مبارك لجامعتنا العزيزة هذا الانجاز وان شاء الله المزيد من الانجازات خدمة لعراقنا العظيم .

https://www.natureindex.com/country-outputs/iraq




زيارة وزير التعليم العالي لجامعة القادسية

زار السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى جامعة القادسية  في يوم السبت الموافق 9/ 6/ 2018 …….

اطلع السيد معالي الوزير على سير الامتحانات النهائية في الجامعة والتقى مع السيد رئيس الجامعة والسادة عمداء الكليات وابدى التوجيهات اللازمة للنهوض بالحركة العلمية والثقافية والادارية مثمناً الجهود الحثيثة لأساتذة الجامعة في خدمة عراقنا الجديد .

 




تهنئة للأستاذ المساعد الهام نعمة كاظم التدريسية في الكلية/ قسم ادارة اعمال بمناسبة حصولها على الترقية العلمية لمرتبة الاستاذ المساعد فألف الف مبروك

تتقدم عمادة كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة  القادسية بالتهنئة للأستاذ المساعد الهام نعمة كاظم  التدريسية في الكلية/ قسم ادارة اعمال بمناسبة حصولها على الترقية العلمية لمرتبة الاستاذ المساعد فألف الف مبروك ……




جرت مناقشة رسالة الماجستير للطالب ((رائد خضر عبد سالم العزاوي ) عن رسالته الموسومة ب(( الاصلاح الضريبي ودوره في زيادة الايرادات الضريبية في العراق : رؤية مستقبلية))

        جرت مناقشة رسالة  الماجستير للطالب (رائد خضر عبد سالم العزاوي) عن رسالته الموسومة ب(( الاصلاح الضريبي ودوره في زيادة الايرادات الضريبية في العراق : رؤية مستقبلية   )) وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم الاقتصادية   . في  يوم  الثلاثاء الموافق 5/6/2018  كما حصل الطالب على تقدير جيد جدا عالي .

الهدف من الرسالة :-

في ضوء مشكلة الدراسة واهميتها يمكن تلخيص أهداف الدراسة:-

  • يهدف البحث الى تشخيص نقاط الضعف والخلل في النظام الضريبي العراقي التي ادت الى انخفاض الايرادات الضريبية وتقديم رؤية مستقبلية عن الاصلاح الضريبي الذي يمكن ان يؤدي الى زيادة الايرادات الضريبية

التوصيات التي حددتها الرسالة :-

  • تحتاج الادارة الضريبية الى اصلاحات متعددة حتى تكون قادرا على قيادة الاصلاح الضريبي والقيام بالمهام الموكلة اليها , فأي اصلاح لابد من ان ينطلق اولا من الادارة الضريبية ومن الاصلاحات المقترحة للنهوض بالإدارة الضريبية , هي اصلاح نظام حصر المكلفين وانتقاء موظفي الادارة الضريبية ومتابعتهم وتطويرهم , وانشاء منظومة الدفع الالكتروني واعادة هيكلة الادارة الضريبية واستخدام نظام الحوافز والاهتمام بدوائر الضريبية .




اعلان هام …للطلبة

طلبتنا الاعزاء .. ستكون الامتحانات مستمرة ليوم غد الاربعاء الموافق 6/6/2018 وان العطلة التي اعلنها مجلس محافظة الديوانية لاتشمل الطلبة ..لذا اقتضى التنويه .

 

 




مناقشة رسالة الماجستير للطالب ثائر هليل كاظم ) عن رسالته الموسومة ب((تقييم سياسات العم الحكومي لدخل الفرد في العراق للمدة 2003 – 2016))

        جرت مناقشة رسالة  الماجستير للطالب ثائر هليل كاظم    ) عن رسالته الموسومة ب((تقييم سياسات العم الحكومي لدخل الفرد في العراق للمدة 2003 – 2016    )) و هي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم الاقتصادية  . في  يوم  الاحد الموافق 27/5/2018 كما حصل الطالب على تقدير جيد   .

الهدف من الرسالة :-

في ضوء مشكلة الدراسة واهميتها يمكن تلخيص أهداف الدراسة:-

  • تهدف الدراسة الى التعرف على مدى تأثير سياسات الدعم الحكومي في العراق على طبقات المجتمع بشكل عام والطبقات الفقيرة بشكل خاص والتأكيد على ضرورة ان تحافظ الحكومة على دورها في معالجة الازمات الاقتصادية والاجتماعية

التوصيات التي حددتها الرسالة :-قيام الحكومة بتخصيص ميزانية تتناسب ومستويات الحرمان في كل محافظة وان تتبنى سياسة افضل لمكافحة الفقر وذلك بوضع برامج خاصة لتحسين الواقع المعاشي للفقراء من خلال توفير فرص عمل لهم وان تتبنى الحكومة خطة شاملة للتنمية الريفية بأنشاء قرى عصرية جديدة وذلك لتقليل الفقر والبطالة في الارياف .

 




مناقشة رسالة الماجستير للطالب (احمد جبار كعيد الغانمي ) عن رسالته الموسومة ب(( تأثير استخدام استراتيجية ادارة المحافظ الاستثمارية الساكنة على كفاءة محفظة الاسهم العادية – دراسة تطبيقية في سوق العراق للأوراق المالية ))

        جرت مناقشة رسالة  الماجستير للطالب (احمد جبار كعيد الغانمي ) عن رسالته الموسومة ب(( تأثير استخدام استراتيجية ادارة المحافظ الاستثمارية الساكنة على كفاءة محفظة الاسهم العادية – دراسة تطبيقية في سوق العراق للأوراق المالية  )) وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم ادارة اعمال  . في  يوم  الاثنين الموافق 14/5/2018  .كما حصل الطالب على تقدير امتياز .

الهدف من الرسالة :-

في ضوء مشكلة الدراسة واهميتها يمكن تلخيص أهداف الدراسة:-

  • المساهمة بتقديم اطار فكري ونظري بأبعاد المحافظ واستراتيجيات الاستثمار المحفظي .الاستثمارية

  • بناء محافظ استثمارية على وفق تقنيات واستراتيجيات ادارة المحافظ الاستثمارية الساكنة واختبارها وتجريبياً

التوصيات التي حددتها الرسالة :-

  • يساعد استخدام استراتيجية الادارة الساكنة على اختزال مكونات المحفظة الاستثمارية دون التأثير على خصائصها وهو امر يساهم بالحد من تشتيت جهد المستثمرين وتوزيع اموال على الاستثمار في الاسهم الرابحة ويوصى لباحث باستخدام هذه الاستراتيجية .




جولة ميدانية للسيد وكيل رئيس الجامعة والسيد المساعد العلمي برفقتهم الكادر الاعلامي في قسم الاعلام والعلاقات العامة في جامعة القادسية للاطلاع على واقع الامتحانات النهائية في كلية الادارة والاقتصاد

جولة ميدانية للسيد وكيل رئيس الجامعة والسيد المساعد العلمي برفقتهم الكادر الاعلامي في قسم الاعلام والعلاقات العامة في جامعة القادسية للاطلاع على واقع الامتحانات النهائية في كلية الادارة والاقتصاد…متمنين لطلبتنا الاعزاء النجاح والتفوق الدائم ….




جدول الامتحانات النهائية / الفصل الدراسي الثاني / الدور الأول / 2017-2018 / كلية الإدارة والاقتصاد




لقاء السيد العميد مع اساتذة الكلية

اجتمع السيد وكيل عميد كلية الادارة والاقتصاد  الاستاذ الدكتور مجيد عبد الحسين هاتف والاستاذ المساعد الدكتور طاهر ريسان دخيل معاون العميد  للشؤون العلمية والدراسات العليا  مع السادة  رؤساء الاقسام واعضاء الهيئة التدريسية  واعضاء اللجنة الامتحانية في يوم الاحد الموافق 20/5/2018  وعلى  قاعة ابن خلدون حول عملية  التهيؤ  والاعداد للامتحانات النهائية بأفضل صورة , ووجه سيادته على الالتزام الكامل بتعليمات الامتحانية  منها :-  

  • الالتزام بالدوام ومنع الاجازات .
  • التعاون بين اللجنة الامتحانية والتدريسيين .
  • تحمل الضغط الذي سيقع على عاتق التدريسي .
  • التزام الطلبة بالوقت المحدد اثناء الامتحانات .
  • مراعاة ظروف الطلبة خلال فترة الامتحانات واشار الى ضرورة تهيئة كل مستلزمات الراحة اثناء اداء الامتحانات من ماء وتبريد القاعات الامتحانية.
  • اكد سيادته على مسؤولية اعضاء اللجنة الامتحانية لكونها امانة في اعناقهم والحفاظ عليها .
  • الالتزام الكامل بالوقت الامتحاني يبدأ الساعة التاسعة وينتهي الساعة الحادية عشر .
  • يمنع منعا باتا دخول جهاز الموبايل الى القاعة الامتحانية .




جهود حثيثة ومستمرة في التهيئة لاستقبال امتحانات النهائية للعام الدراسي2017/ 2018

بتوجيه من السيد وكيل عميد كلية الادارة والاقتصاد الاستاذ الدكتور مجيد عبد الحسين هاتف والسيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية الاستاذ المساعد الدكتور فاضل عباس كاظم قامت وحدة الخدمات ووحدة الصيانة في الكلية في يوم الثلاثاء الموافق (15/ 5/ 2018) بما يلي :-

  • تنظيف وتهيئة القاعات الامتحانية

  • تهيئة القاعات الامتحانية بصيانة كافة الكراسي ولوحات القاعات الدراسية وترتيبها حسب آلية توزيع طلبات الاقسام العلمية

  • صيانة منظومة كهربائيات القاعات الامتحانية (إنارة وتبريد ) .

  • تهيئة قاعات اضافية للطلبة المحملين .

  • تحكيم القاعات الامتحانية بالأقفال بعد انتهاء الامتحانات.

  • صيانة مولدة الكلية وبشكل دوري لضمان استمرار التيار الكهربائي في حالة انقطاع التيار الوطني.

  • صيانة وتأهيل غرف اللجان الامتحانية.




مشاركة جمع من الاساتذة في المؤتمر العلمي الدولي الثاني تحت عنوان (( التعليم العالي المستدام – مدخل استراتيجي لإدارة الجامعات الرصينة ))

اساتذة كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية ابداع علمي متواصل …شارك جمع من الاساتذة في المؤتمر العلمي الدولي الثاني تحت عنوان (( التعليم العالي المستدام – مدخل استراتيجي لإدارة الجامعات الرصينة)) للفترة من 8- 10 / 5/2018 في محافظة اربيل اقامت جمعية ادارة الاعمال العلمية العراقية بالتعاون مع جامعة صلاح الدين مؤتمر علمي تحت شعار واقع ومستقبل التعليم العالي في الجامعات العراقية .

الاساتذة المشاركون في المؤتمر :-

  • أ.د صالح عبد الرضا رشيد .

  • أ.د سالم عبد الحسن رسن .

  • أ.د حامد كاظم متعب .

  • أ.م.د اسيل علي مزهر

  • أ.م.د ماجد عبد الامير محسن .

  • أ.م.د فراس عدنان عباس

  • أ.م. فراس خضير الزبيدي

  • أ.م.د سوسن كريم هودان

  • م.د ضياء زامل

  • م.د علي عبد الحسين راجي.

  • م.م ضياء عبد الستار.

  • م.م ضياء عبد الرزاق

محاور المؤتمر :-

  • محور جامعة المستقبل .

  • محور جودة التعليم المستدام .

  • محور دور الجامعات في ترصين المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية .

  • محور التسويق الاكاديمي .

  • محور ادارة المعرفة وراس المال الاكاديمي

  • محور ادارة التمويل الاخضر الجامعي

  • محور كفاءة انتاجية العملية التعليمية

  • محور دور الجامعات الاهلية في تنمية المجتمع

  • محور الاداء المالي للجامعات

  • محور اليات ربط الجامعة بسوق العمل .

الهدف من المؤتمر :-

  • النهوض بالمستوى العلمي والمعنوي والمادي للكفاءات العلمية في الادارة في العراق .

  • تنشيط العلاقات الاجتماعية والثقافية في وسط الكفاءات العلمية من ذوي الاختصاصات بمجال الادارة والمجتمع العراقي .

  • اقامت مشاريع استثمارية لأعضاء الجمعية لتحقيق الارباح لأعضائها وإيجاد فرصة عمل لهم في هذه المشاريع .




مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ((زينا حمود حسن ) عن رسالتها الموسومة ب(( دور نظم المعلومات الاستراتيجية والتشارك بالمعرفة واثرهما في المرونة الاستراتيجية – دراسة تطبيقية في شركة زين للاتصالات / العراق))

 جرت مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة ((زينا حمود حسن ) عن رسالتها الموسومة ب(( دور نظم المعلومات الاستراتيجية والتشارك بالمعرفة واثرهما في المرونة الاستراتيجية – دراسة تطبيقية في شركة زين للاتصالات / العراق   )) وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم ادارة اعمال  . في  يوم  الثلاثاء الموافق 15/5/2018  .كما حصلت الطالبة على تقدير جيد جدا عالي.

الهدف من الرسالة :-

في ضوء مشكلة الدراسة واهميتها يمكن تلخيص أهداف الدراسة:-

  • بناء اطار معرفي فكري لمفاهيم ( نظم المعلومات  الاستراتيجية – التشارك بالمعرفة – المرونة الاستراتيجية )

  • بيان مدى نجاح نظم المعلومات الاستراتيجية في شركة زين للاتصالات / العراق من حيث تلبية متطلبات الادارة العليا 

التوصيات التي حددتها الرسالة :-

انشاء تشكيل بمستوى شعبة او قسم تحت اسم نظم المعلومات الاستراتيجية ضمن الهيكل التنظيمي الحالي للشركة .




مناقشة رسالة الماجستير للطالب (احمد جبار كعيد الغانمي ) عن رسالته الموسومة ب(( تأثير استخدام استراتيجية ادارة المحافظ الاستثمارية الساكنة على كفاءة محفظة الاسهم العادية – دراسة تطبيقية في سوق العراق للأوراق المالية )

جرت مناقشة رسالة  الماجستير للطالب (احمد جبار كعيد الغانمي ) عن رسالته الموسومة ب(( تأثير استخدام استراتيجية ادارة المحافظ الاستثمارية الساكنة على كفاءة محفظة الاسهم العادية – دراسة تطبيقية في سوق العراق للأوراق المالية  )) وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم ادارة اعمال  . في  يوم  الاثنين الموافق 14/5/2018  .كما حصل الطالب على تقدير امتياز .

الهدف من الرسالة :-

في ضوء مشكلة الدراسة واهميتها يمكن تلخيص أهداف الدراسة:-

  • المساهمة بتقديم اطار فكري ونظري بأبعاد المحافظ واستراتيجيات الاستثمار المحفظي .الاستثمارية

  • بناء محافظ استثمارية على وفق تقنيات واستراتيجيات ادارة المحافظ الاستثمارية الساكنة واختبارها وتجريبياً

التوصيات التي حددتها الرسالة :-

  • يساعد استخدام استراتيجية الادارة الساكنة على اختزال مكونات المحفظة الاستثمارية دون التأثير على خصائصها وهو امر يساهم بالحد من تشتيت جهد المستثمرين وتوزيع اموال على الاستثمار في الاسهم الرابحة ويوصى لباحث باستخدام هذه الاستراتيجية .




لقاء السيد العميد مع اعضاء اللجنة الامتحانية

اجتمع السيد وكيل عميد كلية الادارة والاقتصاد  الاستاذ الدكتور مجيد عبد الحسين هاتف والاستاذ المساعد الدكتور طاهر ريسان دخيل معاون العميد  للشؤون العلمية والدراسات العليا  مع السادة  رؤساء  واعضاء اللجنة الامتحانية في يوم الاربعاء الموافق 9/5/2018  وعلى  قاعة المقريزي حول عملية  التهيؤ  والاعداد للامتحانات النهائية بأفضل صورة , ووجه سيادته على الالتزام الكامل بتعليمات الامتحانية  منها :-  

  • الالتزام بالدوام ومنع الاجازات .
  • التعاون بين اللجنة الامتحانية والتدريسيين .
  • تحمل الضغط الذي سيقع على عاتق التدريسي .
  • التزام الطلبة بالوقت المحدد اثناء الامتحانات .
  • مراعاة ظروف الطلبة خلال فترة الامتحانات واشار الى ضرورة تهيئة كل مستلزمات الراحة اثناء اداء الامتحانات من ماء وتبريد القاعات الامتحانية.
  • اكد سيادته على مسؤولية اعضاء اللجنة الامتحانية لكونها امانة في اعناقهم والحفاظ عليها .
  • الالتزام الكامل بالوقت الامتحاني يبدأ الساعة التاسعة وينتهي الساعة الحادية عشر .
  • يمنع منعا باتا دخول جهاز الموبايل الى القاعة الامتحانية .

 

 




ندوة علمية-قسم العلوم المالية والمصرفية

برعاية الاستاذ الدكتور فردوس عباس جابر رئيس جامعة القادسية وبأشراف الاستاذ الدكتور مجيد عبد الحسين هاتف وكيل عميد كلية الادارة والاقتصاداقام قسم العلوم المالية والمصرفية  ندوته العلمية الموسومة (( دور المؤسسات المالية في تنشيط الاستثمار الاجنبي المباشر العراقي )) في يوم الاثنين الموافق 30/ 4/ 2018)) وعلى قاعة ابن خلدون في تمام الساعة التاسعة والنصف  بحضور السيد وكيل عميد الكلية الاستاذ الدكتور مجيد عبد الحسين هاتف ورئيس قسم العلوم المالية والمصرفية  الاستاذ المساعد الدكتور حسن سامي عريبي ورؤساء الاقسام وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

اللجنة التحضيرية :-

  • م.د. حسن سامي عريبي    رئيسا  .
  • أ.د بتول مطر عبادي عضوا .
  • ا.م.د سالم صلال راهي     عضوا .
  • أ .م.د. عقيل شاكر الشرع عضوا
  • أ.م.د حسين فلاح ورد عضوا .
  • م.م كرار حاتم عطية عضوا

 لجنة ادارة الجلسة :-

  • أ .م.د. عقيل شاكر الشرع رئيساً
  • م. حيدر حمزة صالح عضواً

المحاضر :-

  • الدكتور/ حاكم محسن محمد الربيعي

 الهدف من الندوة :-

  • التعريف بالمؤسسات المالية في العراق وتفعيل دورها في الاقتصاد العراقي .
  • التعريف بالاستثمار الاجنبي المباشر ودوره في تنشيط السوق المالية .
  • بيان دور المؤسسات المالية في تنشيط الاستثمار الاجنبي المباشر .

التوصيات :-

  • تطوير المؤسسات المالية بزيادة مساهمتها في القطاع المالي وزيادة نشاطاتها المالية في العمل .
  • تعديل قانون الاستثمار العراقي (13) لسنة 2006بما يتناسب ويساهم في جذب المستثمر الاجنبي .

مكافحة الفساد المالي والاداري الذي يعد المعوق الرئيسي في جذب المستثمرين الاجانب