وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
قسم الاعتماد الدولي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات
للعام الدراسي 2022 – 2021.
اسم الجامعة : القادسية
اسم الكلية: الإدارة والاقتصاد
عدد الأقسام والفروع العلمية في الكلية : خمسة اقسام علمية
تاريخ ملء الملف : 27/5/2021
اسم عميد الكلية ( المعهد ) اسم معاون العميد للشؤون العلمية اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
أ.م.د.سوسن كريم هودان أ.د.طاهر ريسان دخيل م.م . بشرى حبيب
التاريخ / 1 / 2023 التاريخ / 1 / 2023 التاريخ / 1 / 2023
التوقيع التوقيع التوقيع
اسم رئيس قسم الاقتصاد
أ.د. مهند فائز كاظم
التاريخ / 1 / 2023
التوقيع
قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ / /
التوقيع
نموذج وصف البرنامج الأكاديمي
مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي)) |
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية | جامعة القادسية |
2. القسم الجامعي / المركز | قسم الاقتصاد |
3. اسم البرنامج الأكاديمي | بكالوريوس اقتصاد |
4. اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس اقتصاد |
5. النظام الدراسي | فصلي |
6. برنامج الاعتماد المعتمد | اللجنة القطاعية – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى | |
8. تاريخ إعداد الوصف | 12/1/2023 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي | |
اعداد كوادر متخصصة للعمل في دوائر الدولة ومنشأة القطاع الخاص والاسهام الفعال في تعزيز كادر تدريسي من حملة شهادة الماجستير وتقديم الخبرة الاستشارية في دوائر الدولة في المجالات الاقتصادية وتأهيل طلبة قادرين على فهم واستيعاب وتحليل النظريات ومزودين بالمعارف العلمية والخبرات في المجالات الاقتصادية العلمية |
10. مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ-المعرفة والفهم
أ1- تمكين الطلبة من الحصول على المعارف المطلوبة لفهم النظريات والقوانيين الاقتصادية أ2- اعداد طلبة قادرين وتمكينهم من الحصول على المعرفة والفهم للسياسات الاقتصادية والمالية أ3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة الازمة في تقييم المشاريع واعداد مشاريع جدوة اقتصادية أ4- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة الازمة في اقتصاديات الطاقة |
ب -المهارات الخاصة بالموضوع
ب 1 – فهم وتحليل النظريات الاقتصادية وادواتها في معالجة الظواهر الاقتصادية المختلفة ب 2 – تمكينهم الحساب بعض المؤشرات الاقتصادية وتحليلها والتنبؤ بها ب 3 – تمكينهم من اجراء دراسات جدوى اقتصادية |
طرائق التعليم والتعلم |
– تزويد الطالب بالأساسيات والمواضيع الاضافية المتعلقة بمخرجات التعليم
– حل بعض الامثلة العملية من قبل الكادر التدريسي – حل بعض الامثلة العملية من قبل الطالب – استخدام (Data Show) في عرض المواضيع المختلفة باستخدام الحاسب الالكتروني في التطبيق |
طرائق التقييم |
– الامتحانات اليومية والمفاجئة والمناقشة والحوار المشترك
– الامتحانات الشهرية الواجب البيتي |
ج-مهارات التفكير
ج1- طرح فكرة خاصة بالموضوع ومشاركة الطلبة في النقاش والحوار ج2- التدرج في وضع الاسئلة الامتحانية ج3- الاستفادة من البحوث العلمية المنشورة في نفس الاختصاص ج4- |
طرائق التعليم والتعلم |
– ترجمة البحوث العلمية الرصينة كمجاميع مشتركة
– حل الامثلة التطبيقية من قبل التدريسي – حل الامثلة التطبيقية من قبل الطلبة |
طرائق التقييم |
– التنافس في القاء المحاظرات
– حلقات نقاشية مصغرة – المشاركة في المناقشة والحوار – الاختبارات اليومية والفصلية |
د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- تحليل المشاكل الاقتصادية وطرق معالجتها د2- اقامة ندوات وورش العمل واقتراح الحلول المناسبة لبعض المسائل الاقتصادية د3- اكتساب الخبرة في المواضيع الاقتصادية مسبباتها وطرق معالجتها د4-استخدام الحاسب الالكترون في حل المشاكل الاقتصادية |
||||
طرائق التعليم والتعلم | ||||
– الممارسة العملية من قبل التدريسي والطالب
– تطبيق العملي في مؤسسات الدولة |
||||
طرائق التقييم | ||||
– ساعات التطبيق العملي
– تقسيم الطلبة الى مجاميع واجراء الحوار بين مجموعة واخرى متناظرة – واجبات بيتية متنوعة – اختبارات الشفوية والتحريرية |
||||
11. بنية البرنامج | 12. الشهادات والساعات المعتمدة | |||
المستوى / السنة | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | الساعات والوحدات المعتمدة | |
الاول /الفصل الاول
|
مبادئ اقتصاد (1)
قراءات اقتصادية (1) (E) الديمقراطية وحقوق الانسان اللغة العربية مبادئ الحاسوب(1) مبادئ الادارة التربية الرياضية |
3
2 2 2 2 2 3 مستوفي |
درجة البكالوريوس تتطلب (س) ساعة وحدة معتمدة |
|
الاول/الفصل الثاني | مبادئ الاقتصاد (2)
قراءات اقتصادية (2) (E) مبادئ المحاسبة مبادئ الاحصاء مبادئ الرياضيات تطبيقات الحاسوب (2) لغة انكليزية |
3
2 3 3 2 2 2 |
||
الثاني / الفصل الاول | نظرية اقتصادية جزئية (1)
اقتصاديات النقود تاريخ الوقائع الاقتصادي (1) رياضيات للاقتصاديين E)) حسابات قومية (1) اقتصاد الموارد البشرية الاحصاء الاقتصادي لغة انكليزية |
3
2 2 2 2 2 2 2 |
||
الثاني/الفصل الثاني | نظرية اقتصادية جزئية (2)
الاحصاء الاقتصادي (2) حسابات قومية (2) تاريخ الفكر الاقتصادي اقتصاديات المصارف رياضيات للاقتصاديين (2) برمجة الحاسبات (SPSS) |
3
2 2 3 2 2 2 |
||
الثالث /الفصل الاول | اقتصاد كلي
اقتصاد صناعي اقتصاد دولي مالية عامة اقتصاد زراعي تنمية اقتصادية اقتصاد رياضي اقتصاديات البيئة لغة انكليزية |
3
2 3 3 2 3 3 2 2 |
|
|
الثالث/الفصل الثاني | اقتصاد كلي
سياسات تجارب تنموية اقتصاد رياضي مالية عامة اقتصاد معرفي اقتصاد زراعي سياسات دولية سياسات صناعية اقتصاديات البيئة |
3
2 3 2 2 2 2 2 2 |
||
الرابعة /الفصل الاول | نظرية نقدية
اقتصاديات النفط دراسات الجدوى الاقتصادية اقتصاد قياسي (1) (E) النظم الاقتصادية التمويل الدولي التخطيط الاقتصادي بحوث عمليات (1) اساليب واخلاقيات البحث العلمي لغة انكليزية |
3
2 3 3 3 2 2 2 2 2 |
||
الرابعة/الفصل الثاني | السياسات النقدية
اقتصاديات الطاقة تقييم المشاريع الاقتصادية اقتصاد قياسي (2) (E) المؤسسات المالية تطبيقات اقتصادية على الحاسوب اساليب التخطيط الاقتصادي بحوث عمليات (2) مشروع البحث
|
3
2 3 3 2 2 2 2 2
|
13. التخطيط للتطور الشخصي |
– حلقة نقاشية أسبوعية
– الاطلاع على البحوث المنشورة في مجلات علمية رصينة – طرح فكرة علمية في لوحة الاعلانات ومناقشتها – تقديم المقترحات التطويرية – اعداد التقارير البحثية |
14. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
– يتم قبول الطلبة بشكل مركزي عن طريق دائرة القبول المركزي في الوزارة
– يوزع الطلبة على الاقسام العلمية حسب المعدل
|
15. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
-الهيئة القطاعية
– الاستعانة بالمكتبة الالكترونية حول المنشورات العالمية – معارض الكتب الداخلية والخارجية |
مخطط مهارات المنهج | |||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | |||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | |||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي
أم اختياري |
المعرفة والفهم | المهارات الخاصة بالموضوع | مهارات التفكير | المهارات العامة والمنقولة
( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي |
||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | ||||
قياسي | 3 اساسي | ||||||||||||||||||
نظم | 2اساسي | ||||||||||||||||||
نقدية | 3 اساسي | ||||||||||||||||||
تخطيط | 2 اساسي | ||||||||||||||||||
بحوث | 3 اساسي | ||||||||||||||||||
تقييم | 3 اساسي | ||||||||||||||||||
مشروع بحث | 2اختياري | ||||||||||||||||||
نفط | 3 اساسي |
انموذج وصف المقرر
مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي)) |
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية | جامعة القادسية / كلية الادارة والاقتصاد |
2. القسم الجامعي / المركز | القسم العلمي الاقتصاد
|
3. اسم / رمز المقرر | اقتصاد كلي |
4. البرامج التي يدخل فيها | الحياة العملية الاقتصادية |
5. أشكال الحضور المتاحة | حضور يومي |
6. الفصل / السنة | فصلي |
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) | الكورس الاول 45 ساعة الكورس الثاني 30 ساعة |
8. تاريخ إعداد هذا الوصف | 12/1/2023 |
9. أهداف المقرر | |
– تزويد لطالب بالمعلومات الخاصة بالاقتصاد الكلي كالناتج القومي الاجمالي والدخل القومي وغيرها ومعرفة حسابها عملياً
– تزويد الطالب بوسائل عديدة (ادوات ) يمكن من خلالها الوصول الى معرفة مقومات الاقتصاد الكلي المختلفة التي يمكن من خلالها استخدامها للتوصل الى الحلول الصحية في كثير من المشاكل لما فيها السياسات النقدية وادواتها فضلاً عن ذلك تعليم الطالب المبادئ الاساسية للاقتصاد من خلال تزويده بالمعرفة النظرية – اكتساب الطالب القدرة على تحليل البيانات الصحيحة لأي مشكلة تواجه الاقتصاد الكلي كالبطالة مثلاً وتعزيز تلك المعرفة باستخدام الحاسوب ومقارنة ذلك مع النتائج التطبيقية للمشكلة ذاتها باستخدام طرق لمعرفة الاخرى من خلال اجراء بعض التمارين الرياضية لحل مشاكل الاقتصاد الكلي |
10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- المعرفة والفهم
أ1- معرفة اسس ومفاهيم ومبادئ الاقتصاد الكلي أ2- معرفة طبيعة العلاقات الموجودة بين عناصر الاقتصاد الكلي أ3- معرفة العناصر التي تساهم بشكل فعال بزيادة الطاقة الانتاجية للبلد تطوره من خلال معرفة لطبيعة الاستثمار أ4- معرفة كيفية معالجة مشاكل الاقتصادية كالتضخم والبطالة أ5- دراسة وتحليل السياسات المالية والنقدية وفهم معدلات النمو الناتج المحلي الاجمالي أ6- معرفة طبيعة العلاقات الموجودة بين متغيرات الاقتصاد الكلي |
ب – المهارات الخاصة بالموضوع
ب1 – اكتساب المهارة المتعلقة بكيفية تحديد المشكلة الكلية في الاقتصاد وحصر وتحليل هذه المشاكل ومعرفة اسبابها ب2 – اكتساب المهارات الازمة لوضع اسس علمية لإقامة اي مشروع ومعرفة الارباح والخسائر من خلال تقييم هذه المشروعات ب3 – يجب ايصال الطالب الى المستوى الذي يؤهله على الاجابة وبدون تردد على الاسئلة الخاصة بالموضوع المعني ب4- تعزيز مهارات التحليل للبيانات وكيفية استخدام الحاسوب في تبويب عناصر المشكلة والحصول على النتائج الملائمة |
طرائق التعليم والتعلم |
– تزويد الطالب بكل ما يحتاجه من اسس ومقومات علمية ليكون مهيئ علمياً وعملياً على الاجابة بكل ما يتعلق بالاقتصاد
– اجراء ممارسات عملية على الحاسوب من خلال اعطاء بيانات لمشكلة ما ووضع الحلول رقمياً |
طرائق التقييم |
– اعطاء اسئلة خاصة بالاقتصاد الكلي
– اجراء امتحانات يومية شفوية او تحريرية – اعطاء مشكلة خاصة بموضوع الاقتصاد الكلي واجراء مناظرة بين مجموعتين من الطلاب لحلها |
ج- مهارات التفكير
ج1- توسيع فكر الطالب من خلال ربط الموضوع بمواضيع اخرى لها علاقة مباشرة به ج2- استخدام عناصر وسياسات الاقتصاد الكلي في حل المسائل المتعلقة لمشكلة ما ج3- استخدام مهارات للتحليل العلمي والاحصائي والرياضي للوصول الى حلول مناسبة للمشاكل ج4- شرح الموضوع الخاص بالاقتصاد العلمي وتوجيه اسئلة متنوعة الى الطلبة |
طرائق التعليم والتعلم |
– تزويد الطالب بالبحوث المنشورة والخاصة بالموضوع ومناقشتها بين الاستاذ والطالب
– اطلاع الطالب على المواضيع الخاصة بالاقتصاد الكلي – اجراء امثلة تطبيقية من واقع الاقتصاد الخاصة بالاقتصاد الكل |
طرائق التقييم |
– إجراءات امتحانات يومية ومستمرة طول السنة وتوثيق الدرجات في السجل تحسب كنسبة من الدرجة النهائية
– اجراء اختبارات شهرية خاصة بمواضيع الاقتصاد الكلي ومحاولة تحفيز الطالب للوصول الى نتائج العالية
|
د – المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).
د1- استخدام اسلوب التحليل والاستنباط الاستقرائي لأي مشكلة خاصة بالاقتصاد الكلي ومحاولة علاجها بشتى السبل د2- اكتساب الخبرة بمعرفة المشاكل التي تواجه الاقتصاد العالمي وبالتاي وضع الاسس العلمية لبناء الاقتصاد القوي د3- الاطلاع على تجارب العالمية من خلال متابعة البحوث والنشرات المقامة في المؤتمرات والمحاولة جهد الامكان الاستفادة من هذه البحوث د4- محاولة ايجاد حلول عملية للمشاك التي تواجه الاقتصاد الكلي باستخدام برامج الحاسوب وعملية ادخال البيانات للمشاكل الكلية |
11. بنية المقرر | |||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة / المساق أو الموضوع | طريقة التعليم | طريقة التقييم |
الاول | 3 | معرفة علاقة الاقتصاد الكلي بالعلوم الاقتصادية | اقتصاد كلي | القاء محاضرة | اسئلة شفوية |
الثاني | 3 | التوصل الى اسباب المشكلة الاقتصادية واسباب ظهورها | اقتصاد كلي | عرض بيانات | اسئلة شفوية |
الثالث | 3 | معرفة اساسيات الطلب والعرض وتوازن السوق | اقتصاد كلي | عرض داتاشو | اسئلة على الشاشة زائد اسلة نظرية |
الرابع | 3 | معرفة الناتج المحلي وكيفية قياسه والحصول على الناتج القومي | اقتصاد كلي | عرض اسئلة عملية | ممارسة على حل التمارين |
الخامس | 3 | معرفة الطالب الفقر بين الناتج المحلي والناتج القومي الاجمالي | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية + اجراء تمارين عمليه | حل تمارين على السبورة |
السادس | 3 | التوصل الى الطرق الخاصة بحساب الدخل القومي | اقتصاد كلي | التمارين رياضية + اسئلة | امتحانا ت شفوية |
السابع | 3 | التوصل الى المعرفة كيفية توزيع الدخل بين الاستهلاك والادخار | اقتصاد كلي | محاضره نظرية + الاطلاع على البحوث + استخدام بحوث خاصة | اسئلة وحوار مستمر |
الثامن | 3 | التوصل الى معرفة كيفية توزيع الدخل بين الاستهلاك والادخار | اقتصاد كلي | محاضره نظرية + الاطلاع على البحوث + استخدام بحوث خاصة | اسئلة شفوية
وتمارين رياضية |
التاسع | 3 | معرفة نظريات الاستهلاك ومحدداته | اقتصاد كلي | استخدام اسلوب المحاضرة | اسئلة وحوار مستمر |
العاشر | 3 | التوصل الى معرفة التوازن الاقتصادي من خلال معرفة توازن سوق السلع وسوق النقد | اقتصاد كلي | محاضرة نظريه واستخدام السبورة الالكترونية | اسئلة وحوار مستمر |
الحادي عشر | 3 | فهم معنى السياسات الاقتصادية ومعرفة ادوات كل سياسة ومعالجة بعض مشاكل الاقتصاد الكلي | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية
+مناقشة احد الظواهر السلبية في الاقتصاد |
اسئلة شفوية واستخدام السبورة الالكترونية |
الثاني عشر | 3 | فهم معنى الاستثمار ومعرفة انواعه | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية +الاطلاع على بعض المحاضرات الجامعية | اسئلة شفوية وحلول تمارين |
الثالث عشر | 3 | تعلم الطالب على معنى الفجوات الانكماشية | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية +اعطاء امثلة عملية | اسئلة شفوية وحلول تمارين رياضية |
الرابع عشر | 3 | التوصل الى فهم الطالب على معنى الانفاق الحكومي | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية | استخدام اسلوب المحاضرة |
الخامس عشر | 3 | معرفة الطالب اثر الضرائب والاعانات على الدخل القومي | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية شرح معنى الضريبة وانواعها | استخدام اسلوب المحاضرة اسئلة شفوية +اسئلة تحريرية |
السادس عشر | 3 | معرفة الطالب على سعر الفائدة والانفاق الاستثماري | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية شرح سعر الفائدة وانواعها | اسئلة شفوية وحلول تمارين على سعر الفائدة |
السابع عشر | 3 | التوصل الى فهم الطالب كيفية الحصول على منحنى توازن سلعي | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية شرح مفصل باستخدام (data show) | اسئلة شفوية وممارسة على السبورة |
الثامن عشر | 3 | فهم الطالب على كيفية التوصل الى منحنى التوازن النقدي | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية استخدام التقارير الدولية | اختبارات شفوية ممارسات عملية على السبورة |
التاسع عشر | 3 | التوصل الى مفهوم معنى الدورات الاقتصادية وكيفية حدوثها ومراحلها | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية باستخدام البحوث والتقارير الشهرية | اسئلة حوارية مع الطلبة |
العشرون | 3 | فهم الطالب الى معنى التضخم وانواعه وكيفية حدوثه ومعالجته مع اعطاء الامثلة | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية | اختبارات شفوية مع حلول تمارين |
الحادي والعشرون | 3 | فهم الطالب الى مشكلة البطالة واسبابها وانواعها وسبل معالجتها | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية واستخدام البيانات الواقعية لهذه المشكلة | اختبارات شفوية وطرح اسئلة حوارية |
الثاني والعشرون | 3 | فهم الطالب لمعنى النقود وانواعها والجهة المسؤولة عن علاقتها مع البنوك التجارية | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية باستخدام البيانات والتقارير الخاصة بالبنك المركزي | اختبارات عملية واختبارات تحريرية |
الثالث والعشرون | 3 | فهم الطالب للتجارة الخارجية وفهم ميزان المدفوعات | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية باستخدام البيانات الحقيقية | اختبارات شفوية واسئلة حوارية |
الرابع والعشرون | 3 | فهم الطالب عن الفائض والعجز وتأثير كل منهما | اقتصاد كلي | محاضرة
نظرية باستخدام البيانات الواقعية |
اختبارات شفوية |
الخامس والعشرون | 3 | فهم الطالب معنى سعر الصرف وكيفية حسابة | اقتصاد كلي | محاضرة
نظرية باستخدام البيانات الخاصة بأسعار العملات مع سعر الدينار العراقي وباقي العملات مع اسعار العملات الاخرى |
استخدام (data show) |
السادس والعشرون | 3 | فهم معنى التنمية الاقتصادية ونظرياتها | اقتصاد كلي | محاضرة نظرية | اختبارات شفوية واستخدام اسلوب المناقشة والحوار |
اقتصاد كلي |
12. البنية التحتية | |
القراءات المطلوبة :
§ النصوص الأساسية § كتب المقرر § أخرى |
|
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) | |
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) |
13. القبول | |
المتطلبات السابقة | |
أقل عدد من الطلبة | |
أكبر عدد من الطلبة |
جدول النموذجي للزيارة الميدانية
- يكون جدول الزيارة الميدانية العادية معدا لمدة يومين او ثلاثة ايام. ويشمل اجتماعات معدة مسبقا تقع مسؤولية الإعداد لها وموائمة النموذج مع الظروف على عاتق قسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي في مؤسسات التعليم العالي.
- تبدأ الزيارات الميدانية عادة عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الأول. ويتم تحديد اوقات بداية الاجتماعات المعدة مسبقا والتي لا تستغرق عادة أكثر عن ساعة واحدة. ولا ينبغي ان تكون اوقات الجدول كلها اجتماعات بل لابد من ترك المجال لأنشطة المراجعين الخبراء الإضافية التي تشمل التحضير لاجتماعات وتحديث الملاحظات والسجلات وصياغة فقرات مسودة تقرير مراجعة البرنامج.
الجلسة | الوقت | النشاط |
اليوم الاول | ||
1 | 9:00 | الترحيب والتقدير تقديم موجز للمراجعة (أغراضها والنتائج المطلوبة واستخدام الادلة وتقرير التقييم الذاتي) -فريق البرنامج |
2 | 9:30 | المنهج الدراسي: نقاش مع أعضاء الهينة التعليمية |
3 | 11:00 | اجتماع مع مجموعة من الطلبة |
4 | 12:30 | كفاءة البرنامج: جولة على المصادر |
5 | 14:00 | اجتماع لجنة المراجعة: تدقيق الوثائق الإضافية بما فيها عينة من أعمال الطلبة المصححة |
6 | 15:00 | كفاءة البرنامج: اجتماع مع أعضاء الهيئة التعليمية
|
7 | 16:00 | اجتماع لجنة المراجعة: مراجعة الأدلة واية ثغرات او أمور تحتاج إلى متابعة |
8 | 17:00 | اجتماع مع الجهات ذات العلاقة (عينة من الخريجين واصحاب العمل والشركاء الاخرين) |
اليوم الثاني | ||
9 | 8:45 | اجتماع مع رئيس المراجعة ومنسقها وقائد البرنامج: ملخص لنتائج اليوم الأول ومعالجة الثغرات وتعديل جدول اليوم الثاني ان لزم |
10 | 9:00 | المعايير الأكاديمية للخريجين: اجتماع مع أعضاء الهيئة التعليمية |
11 | 10:30 | فاعلية عمليات ضمان الجودة وإدارتها: اجتماع مع أعضاء الهينة التعليمية. |
12 | 12:00 | اجتماع لجنة المراجعة: مراجعة الأدلة والأمور التي تحتاج إلى معالجة. |
13 | 14:00 | وقت حر لمتابعة ما يستجد من قضايا |
14 | 14:30 | الاجتماع الأخير للجنة المراجعة: اتخاذ القرارات بخصوص النتائج وإعداد التغذية الراجعة الشفهية. |
15 | 14:30 | يقدم رئيس المراجعة التغذية الراجعة الشفهية لمنسق المراجعة وأعضاء الهينة التعليمية |
16 | 15:00 | الختام |
(جدول رقم 1 )
نموذج عملية المتابعة وإعداد التقرير ومخطط للجدول النموذجي للزيارة الميدانية من اجل المتابعة
نموذج تقرير المتابعة
دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي / قسم الاعتماد الدولي
المؤسسة:
الكلية:
البرنامج:
تقرير المتابعة
- يعرض هذا التقرير نتائج زيارة المتابعة التي جرت بتاريخ____/____/____20 وهو جزء من ترتيبات قسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي الهادفة إلى توفير الدعم المستمر لتطوير عمليات ضمان الجودة الداخلية والتحسن المستمر.
- وتتمثل اغراض هذه المتابعة في تقييم مدى التقدم الحاصل في البرنامج منذ اعداد تقرير مراجعة البرنامج وتوفير المزيد من المعلومات والدعم للتحسن المستمر في المعايير الاكاديمية وجودة التعليم العالي في العراق.
- وتشمل قاعدة الأدلة المستخدمة في هذه المتابعة على ما يأتي:
- تقرير التقييم الذاتي للبرنامج الأكاديمي مع المعلومات المساندة له
- خطة التحسين المعدة والمنفذة منذ اعداد تقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي.
- تقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي
- تقرير مراجعة جودة التعليم العالي والخطة الاستراتيجية المؤسسية (ان وجدت)
- الأدلة الإضافية المقدمة أثناء زيارة المتابعة.
- وتتمثل الاستنتاجات الإجمالية التي تم التوصل إليها من هذه المتابعة بالآتي:
- قام/لم يقم برنامج (اسم البرنامج الأكاديمي) في (اسم المؤسسة التعليمية) بتطبيق خطة للتحسن.
- تشتمل الممارسات الحسنة في المؤشرات المقدمة منذ الزيارة الميدانية لمراجعة البرنامج على ما هو ات: (اذكرها).
- تتمثل القضايا المهمة التي يجب على المؤسسة التعليمية معالجتها من خلال تحسينها المستمر للبرنامج الأكاديمي في الآتي: (أذكرها وبين ما إذا كانت خطة التحسين تتطرق إليه ام لا)
- يضم الملحق (أ) ادناه التقرير المفضل.
الملحق(أ)
اسم المؤسسة التعليمية :
تاريخ الزيارة الميدانية الأولية لمراجعة البرنامج الأكاديمي :
تاريخ زيارة المتابعة:
تاريخ تقرير المتابعة:
اسماء المراجعين الذي اجروا المتابعة الوظيفة/المسمى الوظيفي التوقيع
الجزء الأول: نظام ضمان الجودة الداخلي المستخدم | ||||
ت | السؤال | نعم؟ (ü) | ملاحظات | الاجراء المطلوب اتخاذه؟ |
1 | هل تم إنجاز تقرير التقييم الذاتي للبرنامج الأكاديمي؟ | |||
2 | هل تبين تقارير التقييم الذاتي الأخيرة مقدار تحقيق معايير إطار التقييم و/او التطرق إليها؟ | |||
3 | هل هنالك خطة للتحسين مستندة إلى مراجعة خارجية وداخلية؟ | |||
4 | هل توجد ثغرات مهمة لم يتم التطرق إليها؟ | |||
5 | هل تتم مراقبة التقدم الحاصل في تطبيق خطة التحسين؟ | |||
6 | هل من المتوقع ان يواجه تطبيق خطة التحسين اي عقبات كبيرة؟ | |||
7 | ما هو الزمن الذي تتوقع المؤسسة التعليمية ان تحتاج إليه لإكمال التحسينات على البرنامج؟ | |||
8 | ما هو الزمن الذي يتوقعه المراجعون ان يستغرقه إكمال التحسينات على البرنامج بما يحقق المؤشرات؟ |
الجزء الثاني: التحسن المتحقق في المؤشرات | |||
المؤشرات (أنظر إلى إطار التقييم) | بنود خطة التحسين (بين مدى مطابقتها للتوصيات الواردة في تقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي) | المعلومات الجديدة المستقاة من زيارة المتابعة الميدانية | الاستنتاج العام |
المنهج الدراسي
الاهداف ومخرجات التعلم المطلوبة المقرر الدراسي (المحتوى) التقدم من سنة لأخرى التعليم والتعلم تقويم الطلبة |
|||
كفاءة البرنامج
الصورة العامة للطلبة المقبولين الموارد البشرية الموارد المادية استعمالات الموارد المتاحة مساندة الطلبة معدلات تخرج الطلبة المقبولين |
|||
المعايير الأكاديمية
معايير واضحة استخدام معايير القياس المناسبة إنجاز الخريجين معايير أعمال الطلبة المقيمة |
|||
ادارة البرنامج والضمان
الترتيبات اللازمة لإدارة البرنامج السياسات والإجراءات المتبعة الملاحظات المنهجية المجمعة والمستخدمة الاحتياجات التحسينية للموظفين التي يتم تحديدها ومعالجتها إجراءات التخطيط للتحسين المتبعة |
معايير المراجعة الناجحة وتقييم العملية
معايير المراجعة الناجحة
- تتمثل معايير المراجعة الناجحة في ترتيبات مراجعة البرنامج الأكاديمي وتقييمه في الآتي:
- ان يكون البرنامج الذي تتم مراجعته مدعوما بأنظمة داخلية قائمة او قيد التحسين تتضمن المواصفات والمراجعة استنادا إلى ثقافة التقييم الذاتي والتحسين المستمر. إذ توفر خصائص المراجعة الداخلية هذه اساسا قويا للمراجعة الخارجية.
- ان يكون توقيت المراجعة الخارجية مناسبا.
- ان تكون الصورة العامة للجنة خبراء المراجعة مطابقة إجمالا للصورة العامة للمراجعة الخارجية.
- ان يتم الاعتناء بالتفاصيل في التخطيط والإعداد من قبل كل من:
- دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي : بأن تستمر في تطبيق إجراءاتها الخاصة بالعمل مع المؤسسة التعليمية والمراجعين وتوفر الدعم المناسب واللازم للمراجعة الخارجية.
- منسق المراجعة: بأن يحرص على ان تكون قاعدة الأدلة التي تنتجها أنظمة المراجعة الداخلية وإعداد التقارير متوافرة في الوقت المناسب للمراجعين الخبراء الزائرين وأن يتم تلبية اية إيضاحات او معلومات إضافية مطلوبة.
- المؤسسة التعليمية: بأن توفر تقريرا للتقييم الذاتي للبرنامج الأكاديمي الذي سيخضع للمراجعة الخارجية.
- المراجعون الخبراء: بأن يقوموا بالتحضير للزيارة بما في ذلك قراءة الوثائق المقدمة وإعداد التعليقات الاولية التي يسترشد بها في إجراء الزيارة.
- ان يكون هنالك تطابق في تطبيق اسلوب المراجعة المعلنة والبروتوكولات من قبل جميع المشاركين بما يحترم رسالة وفلسفة العملية ويدعمها للمراجعة والتحسين المستمرين.
- ان يعقد المراجعون وممثلو المؤسسة التعليمية حوارا مفتوحا ينم عن الاحترام المتبادل طوال مدة المراجعة.
- ان تكون أحكام المراجعين واضحة ومستندة إلى الأدلة المتوافرة ومدونة بشكل نظامي.
- ان يتم اعداد تقرير المراجعة في الوقت المناسب وفقا لمعيار وهيكلة التقارير وأن تؤكد المؤسسة صحة ما يرد فيه من حقائق.
- ان تكون مجموعة الاستنتاجات المستمدة من المراجعة بناءة تقدم رايا منصفا ومتوازنا عن البرنامج الأكاديمي.
- ان تكون المؤسسة قادرة على الاستفادة من المراجعة الخارجية بدراسة نتائجها وأخذها بعين الاعتبار وإعداد خطة واقعية للتحسين عند اللزوم.
التقييم:
- تسعى دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي إلى وضع وتطبيق اجراءات للتقييم النظامي لجميع المراجعات الخارجية للبرامج الأكاديمية التي تنظمها وسوف يطلب من المؤسسة التعليمية ورئيس المراجعة والمراجعين المختصين ان يقوموا بتقييم كل مراجعة خارجية عن طريق ملء استبيان مقتضب. وستقوم دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي بتحليل الملاحظات المنهجية كما سيقوم عند الضرورة بمتابعة اية صعوبات تتم الإشارة اليها.
كما ستقوم دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي بتفحص الملاحظات المنهجية للخروج بتقارير موجزة تظهر اهم الجوانب التطبيقية لعملية المراجعة بما في ذلك المستويات العامة للرضا الذي يبديه المشاركون، إضافة إلى امثلة من الممارسات الجيدة وفرص التحسن المستمر.
قائمة مصطلحات مراجعة البرنامج الأكاديمي
تعريف المصطلحات المستعملة في دليل مراجعة البرامج
قد تحتمل بعض المصطلحات المستعملة في هذا الدليل و/او المراجعة الداخلية والخارجية وإعداد التقارير معان مختلفة حسب السياق التي ترد فيه. ولإزالة الابهام فقد وضعت التعريفات الاتية لتلك المصطلحات:
الحقول الاكاديمية / مجالات التخصص/ التخصصات
تصنف الحقول الأكاديمية مجالات محددة ومترابطة او مجال الدراسة كالرياضيات والطب والهندسة والفلسفة. وغالبا ما يتم تقسيم الحقول ذات المجال الواسع: فالدراسات الإنسانية على سبيل المثال تشتمل على موضوعات كالتاريخ والأدب، وقد تشتمل الفنون على تخصصات منفصلة منها الفنون الجميلة والتصوير. وقد تجمع مناهج بعض البرامج حقلين او أكثر، او قد تضم موضوعات وتخصصات مختلفة كالرياضيات في الهندسة او المحاسبة في إدارة الأعمال.
المعايير الأكاديمية
هي معايير محددة تضعها المؤسسة التعليمية بالاستفادة من نقاط مرجعية خارجية. وتشتمل على المستوى او الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يكتسبها الخريجون من البرنامج الأكاديمي ويمكن استخدامها في التقييم والمراجع.
الاعتماد
هو الاعتراف الذي تمنحه وكالة او منظمة ما لبرنامج تعليمي او مؤسسة تعليمية لتأكيد مقدرتها على إثبات ان ذلك البرنامج (او البرامج) يفي بالمعايير المقبولة وأن لدى المؤسسة المعنية أنظمة فاعلة لضمان جودة انشطتها الأكاديمية وتحسينها المستمر وفقآ للمعايير المعلنة.
خطط العمل او التحسين
هي خطط التحسين الواقعية المستمدة من النظر في الأدلة والتقييمات المتوافرة. وقد يتم تطبيقها لأكثر من سنة واحدة إلا انه يجب إعدادها ومراجعتها كل سنة على مستوى المقررات والبرامج الأكاديمية والمؤسسة التعليمية.
الطلبة المقبولين
هم الطلبة المسجلون في برنامج أكاديمي بمن فيهم اولئك المقبولون ممن اجتازوا ساعات معتمدة سابقة للقبول لما بعد السنة الأولى.
النقاط المرجعية/المعيارية
تمثل العبارات المعيارية التوقعات العامة لمستويات الإنجاز والمهارات العامة المتوقعة من خريجي حقل او موضوع معين. وقد تكون المعايير المرجعية خارجية او داخلية. فالنقاط المرجعية الخارجية تسمح بمقارنة المعايير الأكاديمية وجودة برنامج أكاديمي بالبرامج المماثلة له في العراق والعالم. اما النقاط المرجعية الداخلية فيمكن استخدامها للمقارنة بين الحقول الأكاديمية او لتحديد التوجهات خلال فقرة زمنية معينة.
المجموعة
هي تلك الشريحة المحددة من المجتمع التي تخدمها المؤسسة التعليمية وفقا لرسالتها ونظامها الداخلي. وقد تكون محددة جغرافيا او وفقا للمنظمات والمجموعات والافراد الداخلة في أنشطتها.
اهداف المقرر
يجب التعبير عن الأهداف العامة للمقرر باعتبارها المخرجات التي ينبغي ان يحققها الطلبة الذين يكملون المقرر كمزايا مهمة وقابلة للقياس. ويجب ان تسهم في تحقيق الأهداف المحددة لبرنامج او أكثر من البرامج التعليمية.
المنهج الدراسي او المناهج الدراسية
هي العملية التعليمية المنظمة بأكملها التي تصممها المؤسسة التعليمية وتديرها للطالب المقبول وفقا لمخرجات التعلم المطلوبة، وتتألف من المحتوى وترتيبات التعليم والتعلم وتقويم إنجازات الطلبة بالإضافة إلى إمكانية استخدام مجموعة من المرافق المتوافرة في الجامعة وخارجها وفقا لترتيبات معينة؛ بما في ذلك المكتبات، ودراسات الحاسوب، والدراسات الاجتماعية, والرياضية, والتدريبية, والميدانية.
التعلم الذاتي/ المستقل الموجه (المهارات المكتسبة)
هو التعزيز الفاعل للمهارات الشخصية المشمولة بالمنهج الدراسي والتي تدعم الطالب والخريج في البحث عن الخبرات المنظمة وغير المنظمة واستيعابها والتعلم منها. وتشمل أساليب التعزيز التعلم الإلكتروني والتعلم الشخصي والذاتي والعمل الميداني والواجبات والتدريب والتعلم الانعكاسي. ومن الأدوات المستعملة لدعم التعلم الذاتي الموجه خارج المحاضرات الدراسية الرسمية السجلات الدورية وتقارير التقييم الذاتي وأدوات التعلم التفاعلية وما إلى ذلك.
التعليم الالكتروني
قد يكون التعلم بطريقة إلكترونية باستخدام تقنية المعلومات المكون الأولي او الثانوي للمواد الخاصة بالبرنامج الأكاديمي او المقرر. وقد يكون مستقلا بذاته او داخلا في مناح التعليم والتعلم الاخرى. وقد يشتمل على التحديد الذاتي للأهداف ومخرجات التعلم المطلوبة والمواد عن طريق الاختيار الذاتي، ويتضمن عادة التقييم الذاتي. وهو يزيد بصورة عامة مستوى الذاتية في التعلم والمسؤولية عنه. ولا يعد تحويل النصوص او المحاضرات الحالية إلى موقع إلكتروني او إلى إحدى الوسائط المسجلة مسبقا بحد ذاته تعلما إلكترونيا .
المقيم/التقييم الخارجي
هو قيام المؤسسة بتعين لبرنامج أكاديمي محدد او جزء من برنامج او مقرر للخروج برأي خارجي مستقل عن المعايير الأكاديمية الموضوعة والمتحققة في الامتحانات الخاصة بمنح الدرجة العلمية.
إطار التقييم
يوفر إطار التقييم بنية معيارية لتقييم البرامج الأكاديمية. ويشكل اساس التقييم الذاتي والزيارة الميدانية من قبل المراجعين المختصين وتقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي، وهو معد للاستخدام في جميع الحقول الأكاديمية والمؤسسات التعليمية ولتطبيقه على المراجعات الداخلية والخارجية.
المفاهيم العامة (اللوائح)
هي المبادئ والنظم والتعليمات اللازمة للمؤسسة التعليمية ضمن السياسات التي تحكم أعمالها.
مؤسسة التعليم العالي
هي الكلية او المعهد او الجامعة التي تقدم برامج التعليم العالي المؤدية إلى الحصول على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس/ دبلوم) أو أية درجة أعلى من ذلك.
مخرجات التعلم المطلوبة
هي النتائج المتعلقة بالمعرفة التي تريدها المؤسسة التعليمية من برامجها وفقا للمخرجات. ويجب ان تكون مرتبطة بالرسالة وقابلة للقياس (قابلة للتقييم) وأن تعكس المعايير المرجعية الخارجية بالمستوى المناسب.
النظام الداخلي لإدارة وضمان الجودة
هو النظام الذي تعتمده المؤسسة التعليمية لضمان تحقيق برامجها التعليمية والعناصر الداخلة فيها بالاحتياجات المحددة وأن تخضع للمراجعة والتحسين المستمرين. ويتضمن نظام إدارة الجودة المستند إلى المخرجات مواصفات محددة للجودة من التصميم إلى التقديم، والتقييم وتحديد الممارسات الجيدة واوجه القصور والمعوقات , ومتابعة الأداء ومقترحات التحسين والتعزيز والمراجعة والتحسين النظاميين للعمليات لوضع السياسات والاستراتيجيات والأولويات الفاعلة لدعم التحسين المستمر.
سوق الوظائف/ العمل
هو توفر مجالات التوظيف المهنية والتجارية وذات التوجه البحثي وغيرها من المجالات التي يكون الخريج مؤهلا للعمل فيها بعد التخرج .
بيان الرسالة
هو بيان موجز يحدد بوضوح مهمة المؤسسة التعليمة ودورها في تنمية المجتمع. كما قد يعرض بيان الرسالة بيانات مساندة موجزة حول رؤية المؤسسة التعليمية وقيمها وأهدافها الاستراتيجية.
المراجع المختص
هو شخص ذو المستوى المهني والخبرة الإدارية او الذي لديه خبرة في الموضوع المعني (الا انه ليس من نفس المؤسسة التعليمية وليس لديه تضارب في المصالح، بحيث يمكنه المساهمة بمراجعة البرنامج التعليمي لضمان الجودة الداخلية والخارجية او لغايات الاعتماد.
البرنامج الأكاديمي
لغرض مراجعة البرنامج الأكاديمي يعرف البرنامج التعليمي بأنه ذلك الذي يقبل الطلبة الذين يحصلون بعد إتمامه بنجاح على درجة اكاديمية.
اهداف البرنامج
هي الغايات العامة لتقديم البرنامج الأكاديمي والتي توجه بدورها تطوير الأهداف الاستراتيجية وتنفيذها (لضمان تحقيق الأهداف) ومخرجات التعلم المطلوبة (للتأكد من قيام الطلبة بالعمل من أجل تحقيق النتاج المطلوبة)
مراجعة البرنامج الأكاديمي
تنطبق مراجعة البرنامج الأكاديمي على جميع البرامج التعليمية في جميع مؤسسات التعليم العالي. وفي حالة البرامج التي تعلم في أكثر من مؤسسة تعليمية يكون البرنامج بأكمله مشمولا بالمراجعة.
وهنالك ثلاثة اهداف لمراجعة البرامج في العراق، وهي:
- تزويد صانعي القرار (في مؤسسات التعليم العالي ودائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الوزارة واولياء الأمور والطلبة وغيرهم من اصحاب المصلحة) بالأحكام المدعومة بالأدلة حول جودة برامج التعلم.
- دعم تطور عمليات ضمان الجودة الداخلية بالمعلومات حول الممارسات الجيدة والتحديات وتقييم الالتزام التحسين المستمر.
- تعزيز سمعة التعليم العالي في العراق على المستوى الإقليمي والدولي.
ضمان الجودة
ان تتوافر في المؤسسة التعليمية الوسائل اللازمة لضمان تحديد المعايير الأكاديمية لكل برنامج تعليمي وفقا للمعايير الدولية المماثلة، وأن تكون جودة المنهج الدراسي والبنية التحتية المعنية مناسبة وتحقق توقعات الأطراف المعنية وأن يمتلك خريجيها مجموعة من المهارات المحددة وأن تكون المؤسسة التعليمية قادرة على التحسين المستمر.
منسق المراجعة
هو الشخص الذي ترشحه المؤسسة التعليمية لتنسيق مراجعة البرنامج الأكاديمي للمساعدة في جمع المعلومات وتفسيرها وتطبيق أساليب المراجعة المعلنة.
التقرير
التقارير المنتظمة المعدة استنادا الى مراجعات البرنامج الأكاديمي وتقييمات برنامجه التعليمي.
التقييم الذاتي
هو قيام المؤسسة التعليمية بتقييم برنامج أكاديمي معين كجزء من مراجعة البرنامج وضمن نظام داخلي لإدارة وضمان الجودة.
الزيارة الميدانية
هي زيارة معد لها لمراجعين مختصين خارجين ضمن مراجعة البرنامج الأكاديمي. وتستمر الزيارة الميدانية عادة لمدة يومين او ثلاثة. ويضم جدول (1) نموذجيا لذلك.
الوصف
هو الوصف التفصيلي لأهداف البرنامج وبنيته والمخرجات المطلوبة منه واية مقررات او مرافق محددة او موارد داخلة فيه. ويوفر التوصيف المعلومات اللازمة لتصميم البرنامج وتقديمه ومراجعته.
الجهات ذات العلاقة
هي تلك المنظمات او المجموعات او الأفراد ذات المصلحة المشروعة في الانشطة التعليمية للمؤسسة من حيث جودة التعليم ومعاييره وفاعلية أنظمة ضمان الجودة وإجراءاتها. وتضم عملية المراجعة الاستراتيجية الفاعلة اهم مجموعات الأطراف المعنية. ويعتمد المدى الدقيق لمجموعات الأطراف المعنية واهتماماتهم المختلفة على رسالة المؤسسة التعليمية ومدى أنشطتها التعليمية وظروفها المحلية. ويتحدد المدى عادة بدراسة لتحديد النطاق. وتشتمل المجموعات ذات المصلحة المشروعة على الطلبة الحاليين والخريجين والطلبة الراغبين بالالتحاق واولياء. امورهم او عائلاتهم وطاقم المؤسسة التعليمية والوسط التوظيفي والوزارات الحكومية المعنية والراعين وغيرهم من المنظمات الممولة والمنظمات والاتحادات المهنية إن وجدت.
الأهداف الاستراتيجية / الخطط الاستراتيجية
هي مجموعة من الأهداف الخاصة بالمؤسسة التعليمية والمستمدة من رسالتها والمحولة إلى خطة واقعية تقوم على التقييمات المدعومة بالأدلة. وتركز الاهداف على الوسائل التي تسعى المؤسسة عن طريقها إلى تحقيق رسالتها وتحدد الخطة الامور التي ينبغي معالجتها والإطار الزمني والشخص المسؤول والتكاليف التقديريه, وترافقها خطة تنفيذية تتضمن ترتيبات لمراقبة التقدم وتقييم الآثار.
تقييم الطلبة
هي مجموعة من الإجراءات التي تشمل الامتحانات وغيرها من الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة التعليمية لقياس مقدار إنجاز مخرجات التعلم المطلوبة للبرنامج الأكاديمي ومقرراته. كما توفر التقييمات وسيلة لتصنيف الطلبة وفقآ لإنجازاتهم , ويسعى التقييم التشخيصي إلى تحديد المدى الحالي لمعارف الطالب ومهاراته سعيا وراء اعداد منهج مناسب . ويوفر التقييم التكويني المعلومات عن اداء الطالب وتقدمه دعما لمتابعة التعلم دون احتساب علامة من أجل التخرج بالضرورة. اما التقييم الشمولي فيحدد المستوى النهائي لتحصيل الطالب في البرنامج او عند نهاية المقرر الذي يدخل في الساعات المعتمدة للبرنامج الأكاديمي.
تقييمات الطلبة
هي عملية جمع لآراء الطلبة حول جودة برنامجهم في بنية قياسية مع تحليل للمخرجات. ومن أكثر الأساليب استخداما لجمع الآراء: الدراسات المسحية والاستبيانات، ومن الآليات الأخرى المؤتمرات الإلكترونية والهيئات ومجموعات العمل المركزة والتمثيل في المجالس والأوساط الأخرى.
طرائق التعليم والتعلم
هي مجموعة الطرائق التي يستخدمها التدريسيين لمساعدة الطلبة على تحقيق مخرجات التعلم المطلوبة من المقرر. ومن امثلة ذلك المحاضرات، وتعليم المجموعات الصغيرة كالجلسات التعليمية والندوات، ودراسة حالة لك طالب حول كيفية تحليل المعلومات والوصول إلى القرارات، والواجبات ككتابة اوراق بحثية ليكتسب الطلبة مهارات التعلم الذاتي والتقديم, والرحلات الميدانية، والجلسات العملية لإكساب الطلبة المهارات العملية وإجراء التجارب لتدريب الطلبة على تحليل النتائج والوصول إلى استنتاجات محددة وإعداد التقارير او العروض او الملصقات.