نُوقشت في قسم إدارة الأعمال رسالة الماجستير الموسومة ب (تأثير اليقظة الاستراتيجية في الابداع الجذري بتوسيط قابليات التسويق التكيفية) للطالبة رسل فاضل ناجي.
تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على تأثير اليقظة الاستراتيجية في الإبداع الجذري بتوسيط قابليات التسويق التكيفية لعينة من المدراء في المصارف الأهلية في منطقة الفرات الأوسط وقوامها (100) مدير، يضم متغير اليقظة الاستراتيجية اربعة أبعاد رئيسة هي (اليقظة التنافسية، اليقظة التكنولوجية، اليقظة التسويقية، واليقظة البيئية)، أما متغير الابداع الجذري فيضم ثلاثة أبعاد رئيسة (الابداع الجذري للتكنولوجيا، الابداع الجذري للأسواق، الابداع الجذري لنموذج الاعمال)، اما متغير قابليات التسويق التكيفية فقد ضم هو الاخر ثلاثة ابعاد هي (تعلم السوق اليقظ، تجربة السوق التكيفية، التسويق المفتوح).
تضمنت الرسالة استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، ولغرض تحقيـق هـدف الدراسـة تـم اعتمـاد الاستبانة في جمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة، ومـن ثـم تحليلهـا باعتمـاد بعـض الأساليب الاحصـائية مثـل (الوسـط الحسـابي، والانحـراف المعيـاري، ومعامـل الارتبـاط بيرسون، ومعامـل الاختلاف) ولاختبـار المقيـاس تـم توظيـف (الفـا كرو نباخ، التحليـل الـعـاملي التوكيدي). كمـا تـم اسـتخدام البرنامج الاحصـائي (SPSS.V24) وبرنـــــــامج (Amos.V24) لتحليـل البيانـات.
توصـلت الدراسة إلى مجموعـة مـن النتائج كـان ابرزهـا وجـود تأثير لليقظة الاستراتيجية في الإبداع الجذري، وأن قابليات التسويق التكيفية تزيد من قوة التأثير لمتغير اليقظة الاستراتيجية في الابداع الجذري.