خطة تحسين قسم العلوم المالية والمصرفية

خطة تحسين قسم العلوم المالية والمصرفية

خلال تحفيز الموارد البشرية والمادية والمعنوية فيها وتوظيفها باتجاه تحقيق رؤى وأهداف المؤسسة وفق برنامج زمني مبرمج ومحدد. وهذا يتم من خلال الشراكة الحقيقية مع كافة المنتسبين والجهات ذات العلاقة، وبآليات شراكة واضحة، ومن ثم إقرار هذه الخطة والالتزام بها خلال الفترة المخططة لها سواءً بوجود الإدارة التي أنجزتها وضعت هذه الخطة أو بإدارات لاحقة.

وتماشياً مع توجهات جامعة القادسية في بناء الخطط التطويرية، قام قسم العلوم المالية والمصرفية   ببناء خطط التي تروم إلى استشراف المستقبل في تطوير سير العمل الإداري والأكاديمي بالقسم وفق أسس علمية من أجل الارتقاء بالمستوى الأكاديمي والمهني لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في الكلية والقسم إلى المستويات المنشودة، مما تقدم اعتمدت خطة التحسين لقسم العلوم المالية والمصرفية والمرسلة الى عمادة الكلية للسنوات المشار اليها أعلاه وكما مبين:

القيم الاستراتيجية (الخاصة بخطة التحسين المطلوبة للقسم):

استمد قسم العلوم المالية والمصرفية  قيمته الاستراتيجية بالاعتماد على خبرة التدريسين ومستوى كفاءتهم ، وذلك بالتركيز على القيم المستمدة من قيم اسلامنا الحنيف ويستند إليها القسم في أدائه، والإطار الذي يحكم أخلاقيات التعامل بين منسوبيه من الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين والفنين العاملين في جميع مفاصل القسم ، والقيم التي يتبناها قسم ـ العلوم المالية والمصرفية  هي: الحرص في اداء رسالته العلمية وبكل امانة ولإتقان، والعدالة في توزيع المهام  والنزاهة في العمل ، والعمل بروح الفريق، والشفافية في الاداء والعمل وتوثيق تقارير أداء القسم ، وتوجهاته، ونشرها بمصداقية عبر المواقع الالكترونية وغيرها ، والإجابة عن كافة الاستفسارات دون تأجيل ، وفيما يلي توضيح لكل من هذه القيم.

آليات مراجعة الرؤية والرسالة والأهداف:

  • تقييم سنوي لإنجازات القسم مع رؤية ورسالة الكلية وكذلك رؤية ورسالة الجامعة، وذلك من خلال استبيانات واجتماعات مع منتسبي القسم بشتى أنواعه المختلفة من التدريسين والموظفين والطلاب والخريجين وهيئات المجتمع المدني المحيط بالقسم والمستفيد من مخرجاته.
  • تقييم شامل للخطة كل خمس سنوات وذلك لمعرفة ما تم تحقيقه من رؤية القسم.

القيم التي يركز عليها القسم

  1. احترام العمل وتجويده.
  2. التعاون والعمل بروح الفريق.
  3. الالتزام والمسؤولية والمحاسبة.
  4. الامانة والمصداقية والشفافية.
  5. الإدارة بالإنجاز.
  6. العمل بروح الفريق.
  7. الانتماء والإبداع والابتكار.

يراعى أيضاً أخذ القيم الآتية في الاعتبار بالخطة الاستراتيجية للقسم والعمل على غرسها في الأطراف المعنية بالخطة الموضوعة للسنوات المشار اليها في التقرير السابق:

  • قيم الطلاب: (الالتزام – الجدية – الاحترام).
  • قيم العاملين: (الالتزام -احترام العمل – الأمانة).
  • قيم المجتمع: (الاحترام – التعاون).

الغايات والأهداف الاستراتيجية للقسم:

  1. تطوير دور القسم كمؤسسة تعليمية في مجال التعليم التخصصي وبقدرة تنافسية.
  2. رفع كفاءة وفاعلية البحث العلمي بالقسم وتنمية المشاركة الفعالة والتعاون مع المؤسسات البحثية في المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.
  3. زيادة قدرة الكلية على المساهمة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتفعيل الوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية.
  4. توفير مناخ جامعي ملتزم بالقيم والمبادئ الاجتماعية والأخلاقية السليمة ويسوده العدالة والمساواة والتعاون.

الأهداف الاستراتيجية للقسم :

  1. تهيئة القسم للاعتماد الأكاديمي من الهيئات المختصة داخلياً وخارجياً
  2. تحسين البيئة التعليمية وتهيئة كوادر بشريه متخصصه في سوق العمل.
  3. 3.   إعادة هيكلة المناهج والمقررات والتأكد من انها تتوافق مع المعايير العلمية، وتحقيق السمة المميزة للقسم وتلبية احتياجات المستفيدين.
  4. تطوير وتنمية الكوادر البشرية بالقسم.
  5. تطوير الخطة البحثية للكلية لخدمة رؤية ورسالة القسم.
  6. توجيه البحث العلمي للتخصصات النظرية والتطبيقية.
  7. شجيع الالتحاق بالدراسات العليا لخريجي القسم وخاصة المتفوقين منهم.
  8. نشر مبادئ آداب وأخلاقيات المهنة، إنشاء لجنة لمراجعة الأداء وقواعد وإجراءات العمل وتوزيعه بما يضمن تحقيق العدالة والمساواة والاستقرار الوظيفي لجميع العاملين بالكلية.

الخطة المجتمعية للقسم في خدمة المجتمع:

يحتاج الوضع الحالي العراقي لخطط موضوعة لخدمة المجتمع من قبل القسم حتى يصبح متمشياً مع التطلعات المأمولة للعمادة وقيادة الجامعة، والمتطلبات المحلية والعالمية وفق الإمكانات المتاحة.

أهداف الخطة الاستراتيجية للقسم للارتقاء بخدمة المجتمع وتنمية البيئة:

  1. خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة بالكلية وذلك من خلال مشاركة مجتمعية ومشروعات بحثية لخدمة البلد.
  2. تنظيم مؤتمرات وندوات علمية متميزة تعمل على إظهار الجوانب العلمية المتطورة، مما يساعد علي تحقيق العالمية.

الخطة التنفيذية للقسم: وتشمل عدة مهمات كالتالي:

المهمة الأولى: تحسين حصيلة تعلم الطالب في القسم

وصف المهمة: تحسين الممارسات الموجهة لتحسين حصيلة تعلم الطلاب بحيث تكون متوافقة مع المعايير المقبولة في المجال الأكاديمي والمهني للقسم تتأسس جودة التعليم بالدرجة الأولى على تقدم الطلاب والزيادة في تحصيلهم، وليس بالأمر المفاجئ تأكيد العديد من الأبحاث على ضرورة تطوير أداء الاستاذ الجامعي لبلوغ الجودة التعليمية في الجامعة. ومن الواضح أن الجامعات ذات الجودة العالية تكون محفزاً أساس في تعلُّم كل من الطالب والاستاذ، فتنمية جودة ومهنية الأساتذة يشكل الدافع الأهم في تحسين أداء الطلاب، وان علاقة الأساتذة بعضهم ببعض وتعلمهم وتعاونهم الجمعي لا بد أن يكون اللبنة الأولى في بناء طواقم تدفع بالتنظيم نحو الجودة.

استراتيجيات التنفيذ:

  1. وضع السياسات والإجراءات التي توضح طريقة التعامل مع الحالات التي يتبين فيها قصور انجاز الطلاب أو تناقض في تقييم إنجازاتهم، والأسباب المؤدية إلى مثل هذا القصور وكيفية معالجتها.
  2. وضع سياسة تقويم ومراجعة درجة وفاء البرامج الأكاديمية بإكساب الطالب المهارات المتوافقة مع الممارسة الجيدة للمهنة التي سيعملون فيها بعد التخرج لتشمل استطلاعات آراء الخريجين، بيانات التوظيف، آراء أصحاب الأعمال، أداء الخريجين اللاحق، وكذلك طرق إعداد التقارير الدورية لنتائج التقويم.
  3. تصميم الاستمارات الخاصة بتقييم أصحاب الأعمال لقدرات ومهارات خريجي القسم الذين يعملون لديهم وتحديد آلية تطبيق هذا التقييم.
  4. تصميم استمارات خاصة لتقييم مهارات الخريجين التي اكتسبوها من دراستهم بالقسم أو الكلية وتحديد آلية التطبيق.

المهمة الثانية: الارتقاء بجودة التدريس

وصف المهمة: تحسين جودة التدريس باستخدام استراتيجيات ملائمة حسب مخرجات التعلم، وذلك وفقاً لمواصفات ومعايير الجودة المحددة حسب معايير.

استراتيجيات التنفيذ:

  1. وضع الآليات التي تسهل مشاركة كل أعضاء هـيئة التدريس باستمرار في الأنشطة العـلمية التي تضمن أن يكونوا على عـلم بآخر التطـورات في مجـال تخصصهم، بحيث يمكنهم مساعدة طلابهم على أن يكونوا هم الآخرين على علم بهذه التطورات.
  2. فضلا عن السياسات والإجراءات الملزمة بأن تعكس أساليب التدريس المستخدمة نواتج التعلم التي ترغب الكلية تنميتها في طلابها، وأن تبين توصيفات المقررات والبرامج بوضوح أساليب التدريس التي تستخدم في تدريس هذه المقررات والبرامج والمعرفة التخصصية المكتسبة من قبل الطالب، وأنواع الأنشطة التي يقوم بها الطلاب، لتطوير مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات، والمهارات الاجتماعية وتحمل المسؤولية، وأنواع السلوك الأخلاقي المرغوب، ومهارات الاتصال اللغوي والمهارات الحسابية واستخدام الحاسب الآلي.
  3. إعداد برامج لتدريب هيئة التدريس على طرق تحديد نواتج التعلم المرغوبة وتوصيف المقررات تبعاً لهذه النواتج، وطرق ربط طرق التدريس وتقويم الطلاب بهذه النواتج المرغوبة، وطرق تنسيق التخطيط لتنمية نواتج التعلم في كل المقررات بحيث ينطلق المقرر من المتطلب السابق له ويمهد للتالي له.
  4. تصميم استمارة نظام التقويم الشامل لفعاليـة التدريس في كل المقررات، بحيث تحتوي محاورها على جميع الأنشطة والفعاليات التي يقوم بها مدرس المادة، من حيث تصميم محتويات المقرر واحتوائه على نواتج التعلم المرغوبة وارتباط طرق التدريس والتقويم بنواتج التعلم، وما يقدمه المدرس من مساعدة للطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة وتواجده في أوقات الساعات المكتبية لتقديم المساعدة.
  5. وضع الآلية التي تضمن أن يضم فريق التدريس في البرامج المهنية مهنيين متخصصين في هذه المجالات من ذوي الخبرة والمؤهلات العليا. وإعداد السياسات التي تضمن دعم القسم والكلية لجهود تحسين التدريس والآليات اللازمة لرصد ومتابعة وتقويم الجهود المبذولة في هذا المجال وفقاً للمواصفات والمعايير بهذا الخصوص.
  6. تصميم وتنفيذ برامج تدريبية في طرق التدريس مبنية على نتائج استفتاء هيئة التدريس حول احتياجاتهم التدريبية والمجالات التي يواجهون صعوبات فيها من خلال مجالس القسم.
  7. اعداد وتنفيذ برامج تدريبية مستمرة موجهة إلى التطوير المهني في استراتيجيات التدريس وتقويم نواتج التعلم، واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للارتقاء بجودة التدريس.
  8. استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة، والحض على تنمية درجاتهم العلمية وإعداد الأسس العلمية لبناء المقررات وخاصة بعد اقرار نظام تطبيقه في الجامعات العراقية عامة، والبرامج الجديدة وتوصيفها بما يتوافق مع متطلبات الإطار العام للمؤهلات الوطنية المعد من قبل جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمعمول بها عالمياً لاعتماد البرامج المهنية والمواصفات أو المهارات المطلوبة في المتخرج من هذه البرامج وخلافها من المعايير التي تحددها جمعيات الاعتماد المهني والتخصصي العالمية.